دكتوراه في التسويق و الإعلان و الترويج
Professional Doctorate of Marketing , Advertising and Promotion
يعتبردكتوراه التسويق والإعلان التسويق و الترويج و الإعلان مترادفات تهدف جميعها لتحقيق هدف واحد هو تكوين قاعدة عريضة من العملاء و الاحتفاظ بهم كمصدر متجدد لعملاء جدد فأنظمة التسويق على اختلافها و تنوعها تهدف لتعريف الجمهور المستهدف بالخدمات المقدمة و المنتجات الجديدة و تشجعهم على استخدامها من خلال توضيح مزاياها و الفروق بينها و بين المنتجات المنافسة بشكل عام و يعتمد التسويق الناجح على التخطيط و صياغة أهداف محددة تساعد الشركات على الحصول على مكانة جيدة في الأسواق و يعتمد التسويق الناجح أولاً على دراسة العملاء المستهدفين و تحديد احتياجاتهم بشكل دقيق و من ثم يتم العمل على تخليق مزيج متطور يلبي متطلبات العميل في المنتج المقدم و تساعد الأبحاث التي تقوم بها إدارة التسويق في اختيار أسواق محددة و الكشف عن الفرص التسويقية المختلفة التي تساعد الشركات في تحقيق مبيعات لا تتميز فقط بأنها كبيرة الحجم بل و الأهم أنها مبيعات مربحة و يأتي دور العلان و الذي كلما زادت فيه نسبة الابتكارية و عناصر الجذب البصري و السمعي كلما ترك أثراً على المستهلك و نجح في لفت أنظاره نحو السلعة المستهدفة و تتميز الوكالات الإعلانية المتخصصة بتواجد فرق من المبتكرين و الفنانين كذلك الذين يمتلكون خبرات واسعة بهذا الشأن و دوماً يتميز الإعلان الجيد بالقدرة على توصيل رسالة محددة خلال زمن قصير للغاية هو زمن عرض الإعلان على الوسيلة الإعلامية ( مقروءة – مسموعة – مرئية ) و تبحث وكالات الإعلانات دوماً عن كل جديد و مبتكر من أفكار لجذب أنظار المشاهدين كما يتزامن مع ذلك الترويج للمنتجات و الذي يتم من خلال وسائل متعددة منها المعارض و المنشورات و الهدايا الرمزية و التي قد تكون ( مطبوع ورقي فاخر الطباعة يتحدث عن منتجات الشركة و مميزاتها عن المنافسين – و قد تكون في صورة قرص مضغوط – أو حتى تقويم حائط أو أجندة مكتب ) و غيرها من صور الدعاية و الجذب المتنوعة التي تستهدف جذب العميل المستهدف و رفع مستوى المبيعات و التطوير المقدم في المنتجات للمستهلك و تعتبر المعلومات مصدر أساسي بالتأكيد في منظومة التسويق و الإعلان و الترويج و تأتي تلك المعلومات من مصادر متعددة منها سجلات الائتمان و التي توفر معلومات جيدة عن العملاء و مستويات الدخل و غيرها كما أن العاملون في المبيعات أنفسهم هم مصدر جيد للمعلومات حيث أنهم المتعاملين المباشرين مع العملاء و هم الأكثر دراية بآراء و تعليقات العملاء و متطلباتهم في المنتجات المعروضة و يتلقون منهم الشكاوى أيضاً و يقومون بنقلها للمسؤولين و يعتبر التواصل المباشر مع العميل كذلك بعد البيع من أبرز وسائل الحصول على معلومات تساعد في تحقيق المزيد من التطوير و تطوير المزيج البيعي بما يساعد الشركات على الصمود في وجه المنافسة المعاصرة و يحقق لها المبيعات التي تتمناها أيضاً في ظل حالة عامة من الركود الاقتصادي تسود العالم بأسره.
ميزات خاصة ببرنامج دكتوراه التسويق و الإعلان و الترويج :
يمتع نظام التعليم العالي الناظم لبرامج الدكتوراه التخصصية في التسويق و الإعلان و الترويج بسمعة عالمية استثنائية ومميزات خاصة تتمثل فيما يلي:
يمكن للطالب التقدم لدراسة الدكتوراه التخصصية في التسويق و الإعلان و الترويج في حال حصوله على شهادة الماجستير في أي تخصص علمي و لا يشترط أن يكون في ميدان التسويق و الإعلان و الترويج حصراً وذلك وفق نظام تحويل و مراكمة الساعات المعتمدة .
موقع شهادة الدكتوراه التخصصية في التسويق و الإعلان و الترويج في سوق الأعمال في العالم:
تدل الإحصائيات البريطانية والعالمية على أن شهادة الدكتوراه التخصصية في التسويق و الإعلان و الترويج هي من أكثر الشهادات التخصصية المطلوبة في أسواق الأعمال في عموم غالبية دول العالم ، وخاصة في مجال إدارة الشركات الكبرى ومشاريع الأعمال بمختلف أشكالها الإنتاجية والخدمية حيث ينخرط عدد كبير من خريجي برامج دكتوراه التسويق و الإعلان و الترويج في أسواق المال والأعمال العالمية والتي أصبحت من أهم الحقول العملية التي تمتص القوى العاملة المؤهلة وفق أرقى المعايير الدولية للعمل بها.
الفئات المستهدفة:
حملة الشهادات الجامعية بمستوى الماجستير أو ما يعادله في أي تخصص و لا يشترط أن تكون في تخصص التسويق و الإعلان و الترويج.
أخصائيو التسويق.
أخصائيو الدعاية و الإعلان.
أخصائيو تطوير الأعمال.
مدراء التسويق في القطاع العام و الخاص.
مدراء العلامات التجارية Brand Managers
مدراء و مخططو الحملات الإعلانية.
جميع العاملين في حقل إدارة التسويق.
جميع العاملين في حقل التسويق و الدعاية و الإعلان.
الراغبون في التحول عن مسارهم المهني الحالي ودخول حقل إدارة التسويق.
الراغبون في التحول عن مسارهم المهني الحالي ودخول حقل التسويق و الإعلان و الترويج.
الأهداف الموضوعية:
بمجرد إتمامك لدراسة الدكتوراه التخصصية في التسويق و الإعلان و الترويج فسوف تكون قادراً على
1- إتقان أصول التسويق المعاصر.
2- الحصول على فرص عمل في كبرى الشركات برواتب متميزة.
3- صقل مهاراتك الشخصية و المهنية في عالم التسويق و الإعلان و الترويج و على أعلى مستوى.
4- تحقيق طفرات في مستوى التنمية المهنية لنفسك و في مجال تحقيق أهداف شركتك.
5- امتلاك القدرة على تقديم استشارات تخصصية من منظور خبراتك المهنية رفيعة المستوى.
6- الحصول على أعلى مؤهل دولي تخصصي في التسويق و الإعلان و الترويج من بريطانيا تعادل لدى بعض الشركات عدد محدد من سنوات الخبرة يتم احتسابها للدارس عند التحاقه بفرص العمل.
7- التمكن من مهارات تطبيق أصول التسويق المعاصر بصورة فعالة.
8- القدرة على التحليل التسويقي بكفاءة.
9- القدرة على تنفيذ التخطيط التسويقي بصورة فعالة.
10- القدرة على التعامل مع التسويق التنافسي.
11- اتخاذ القرارات الحاسمة بشأن استراتيجيات الإعلان.
12- القدرة على ممارسة التسويق التنفيذي.
جودة التعليم في برنامج الدكتوراه التخصصية في التسويق و الإعلان و الترويج:
الأكاديمية القارية للتعليم العالي ملتزمة بكافة معايير جودة التعليم و التدريب و معتمدة رسمياً في مجال جودة التعليم من قبل اتحاد المدارس و الكليات ، و ملتزمة كذلك بكافة المعايير الأدائية في مجال التعليم العالي
المقررات الدراسية في برنامج دكتوراه التسويق و الإعلان و الترويج :
دكتوراه التسويق والإعلانوهي عبارة عن مجموعة من المقررات الدراسية المعدة بإشراف نخبة من خبراء التعليم والمصاغة بأسلوب علمي راقي ومحبب ومسهل الفهم وغني بالمعلومات الحديثة والعملية ، و الخالية بشكل فريد من الحشو غير الموظف والغنية بالأمثلة العملية والشروح التطبيقية والأنشطة الدراسية المكملة لأجل ضمان حصول الطلاب على أفضل المعارف العلمية المعاصرة في كل مقرر دراسي وفهمهم له بشكل دقيق. و يحدد عدد المقررات المطلوبة في برنامج الدكتوراه التخصصية في التسويق و الإعلان و الترويج بـ 10 مقررات دراسية بناء على التعليمات الناظمة لبرامج الدكتوراه التخصصية في التسويق و الإعلان و الترويج . و جميع المقررات الدراسية معدة ضمن حزم دراسية أنيقة وتشغل كل وحدة دراسية حوالي 80 – 120 صفحة بقياس A4 ضمن تنسيق فني ملائم للقراءة الممتعة المثمرة. و يحتاج الطالب إلى إنهاء جميع المقررات الدراسية ضمن المدة الكلية المتاحة لتسجيله و هي 18 شهراً من تاريخ التسجيل و فق أعراف التعليم العالي في المملكة المتحدة. وتتم دراسة جميع هذه المقررات الدراسية بطريقة التعلم المفتوح من خلال حرم التعليم المفتوح في الأكاديمية القارية للتعليم العالي بإشراف مباشر من ناصح دراسي مسؤول عن مساعدة الطالب في كل ما يختص بشؤون التحصيل العلمي وفق منهجية التعليم المفتوح.
وفيما يلي عرض لتفاصيل المقررات الدراسية في برنامج دكتوراه التسويق و الإعلان و الترويج للطلاب الدارسين باللغة العربية:
أصول التسويق التنافسي
استراتيجيات التسويق التنافسي
إدارة السمعة التسويقية
تسويق الخدمات
الإدارة التسويقية للمنتجات
التخطيط التسويقي للإنتاج
استراتيجيات التسعير التسويقي
استراتيجيات التسويق التنافسي
منهجيات التسويق الدولي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق