الجامعة القارية
قسم
الدراسات العليا
كلية الاقتصاد و الإدارة
ماجستيرات الاعلام
مقدمة عن
الماجستير:
بعد
ما يقرب من خمس سنوات على تأسيس كلية الإعلام في الجامعة القارية، رأينا استحداث
برنامج للماجستير في الإعلام، بعد أن توفرت لدى الكلية تجربة طويلة وغنية في إعداد
الإعلاميين، من أبناء سوريا و غيرها من الدول من الوطن العربي . ونعلم مدى الحاجة إلى
الخريجين الحاصلين على درجة الماجستير بعد هذا الإقبال الذي نعايشه على دراسة
الإعلام واستحداث عدد من أقسام الإعلام وكلياته في الجامعات العربية و العالمية
بما يستوجب التطلع إلى الدراسات العليا على مستوى الماجستير لدى الخريجين من حملة
درجة البكالوريوس. ونستشعر بقوة هذه الحاجة إلى الدراسات العليا في الإعلام مع
بروز الاهتمام بالظواهر الإعلامية المرتبطة بقضايا المهنية الاحترافية لدى
الصحفيين، وقضايا الحريات الصحفية، والتشريعات التي تضبط عمل الوسائل الإعلامية،
وتنامي الدور الإخباري للمواقع الالكترونية إضافة إلى العلاقة الوطيدة للإعلام
بالحياة الاقتصادية على الصعيدين العام و الخاص والترابط الوثيق بين الإعلام و
الإعلان والتسويق و الترويج، وهو ما يتطلب التوجه إلى إعداد الدراسات الجامعية
والبحوث العلمية المعمقة التي تساهم في دراسة الظواهر والقضايا الإعلامية بطريقة
علمية ومنهجية.
الاعتماد لهذا الماجستير:
هذا
الماجستير معتمد أكاديميا من الجامعة القارية إضافة إلى التقييم و المعادلة من
جامعات معتمدة عالميا إضافة إلى اعتماده العلمي من مجالس التعليم العالي التي تعطي
قيمة إضافية من خلال الاعتراف الدولي.
أهداف
الماجستير:
- إتاحة الفرصة لتأهيل وتدريب الجيل
الجديد من الإعلاميين المتخصصين في ميادين الصحافة والإعلام بتخصصاتها ومجالاتها
المعرفية المتعددّة.
- إتاحة الفرصة لتمكين الطلبة من
مواكبة التقدم الكبير الحاصل في علوم الإعلام والاتصال.
- السعي إلى تدريب الطلبة على أحدث
الأجهزة والمعدات التي تستخدم في صناعة الاتصال الحديثة، وفي مجالات الإنتاج
الإعلامي بكافة مجالاته.
- السعي إلى إثراء المستوى العلمي والاكاديمي
للطلبة الملتحقين بالبرنامج وإعدادهم بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل.
- إعداد الكوادر الجامعية المؤهلة
إعلامياً لتتولى الوظائف التي يتطلبها الاتصال التنموي والإعلام المتخصص.
- توطيد العلاقة بين الجامعة والمؤسسات
الإعلامية، من خلال فرص التدريب المتوفرة في هذه المؤسسات، وإمداد المؤسسات
الإعلامية بالعناصر الإعلامية الشبابية القادرة على النهوض بالمهن الإعلامية.
- إعداد نخبة من الطلبة لمتابعة
دراساتهم العليا لتوفير الكفاءات التعليمية الجامعية المتميزة لتلبية احتياجات
أقسام الإعلام وكلياته في سوريا والوطن العربي.
- إضافة درجة علمية للطلبة الباحثين في مجال الدراسات العليا و البحث
العلمي من خلال درجة الماجستير التي تلي درجة الإجازة الجامعية وتأتي كمرحلة
أساسية في
مجال البحث العلمي للوصول إلى درجة
الدكتوراه.
الخطط
الدراسية:
أولا:
ماجستير في الإعلام:
الفصل
الأول:
منهجية البحث العلمي
اللغة الإعلامية
أصول صناعة الإعلام
مستقبل صناعة الإعلام
الفصل
الثاني:
مناهج صناعة الإعلام
الإعلام المؤسسي
الإعلام والمجتمع
فن الإخراج التلفزيوني و الإذاعي
الفصل
الثالث:
الاتجاهات الحديثة في الإنتاج الصحفي
علم الاجتماع السياسي
الجغرافية السياسية
الإعلام الجديد
الفصل
الرابع:
اختبار الكفاءة والمعرفة
ثانيا :
ماجستير في التسويق و الإعلان:
الفصل
الأول:
منهجية البحث
إدارة التسويق
أصول التسويق و الإعلان والترويج
استراتيجيات التسويق و الترويج
الفصل
الثاني:
الإعلان و الترويج
استراتيجيات الإعلان
أصول التخطيط التسويقي
أصول التحليل التسويقي
الفصل
الثالث:
منهجيات التحليل التسويقي
تقنيات التحليل التسويقي
تسويق الخدمات
التسويق الاستراتيجي
الفصل
الرابع:
اختبار الكفاءة و المعرفة
ثالثا :
ماجستير في العلاقات العامة:
الفصل
الأول:
منهجية البحث العلمي
العلاقات العامة (مبادئ وإدارة)
أسس العلاقات العامة
العلاقات العامة وصناعة السمعة
الفصل
الثاني:
أخلاقيات و أخطار العلاقات العامة
العلاقات العامة و الشأن العام
العلاقات العامة و الإعلام
علم الاجتماع
الفصل
الثالث:
العاقات الدولية
فن التفاوض
التحكيم
الإدارة الاستراتيجية
الفصل
الرابع:
اختبار الكفاءة والمعرفة
اللغة
المعتمدة : اللغة العربية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق