دبلوم في الإعلان و الترويج
Specialist in Advertising and Promotion
الإعلان Advertising هو أحد أهم عناصر المزيج التسويقي ، دبلوم في الإعلان و الترويج والتي يمكن تقسيمها وفقاً لعدة صور مختلفة:
الإعلانات الخارجية.
الأدلة التجارية.
مجلات / صحف.
التلفزيون / السينما
راديو.
منافذ بيع الصحف.
الترويج Promotion هو أحد أهم العناصر الرئيسية للمزيج الترويجي، والذي يتعامل مع أي اتصال فردي أو اتصال ذو اتجاهين مع المستهلك. ويعتبر نشاط الترويج من أهم الأنشطة التي تمارسها المؤسسات بغرض التوجه نحو وضع استراتيجية ترويجية ناجحة لمشروعاتها مع التركيز على الدعاية وغيرها من تكتيكات الترويج الناجحة.
تطوير استراتيجية الترويج
يعتبر اتخاذ القرار بشأن استراتيجية الاتصالات التسويقية أحد الأدوار الرئيسية لمدير التسويق. وتنطوي هذه العملية على بعض القرارات الأساسية المتعلقة بكيفية معرفة طبيعة العميل، وكيفية الاتصال بالمستهلك، وما هي الرسالة التي ينبغي توصيلها له جيداً. ويمكن الإجابة على هذه الأسئلة باستخدام عملية مكونة من ثلاث مراحل، والتي تعتبر علي نفس القدر من أهمية جميع عناصر المزيج التسويقي
تقسيم السوق إلى شرائح
تقسيم السوق إلى عدة شرائح أو مجموعات متميزة بناءً على أسس مختلفة.
استهداف العملاء المحتملين
تحديد أي مجموعة من العملاء المحتملين سيتم التواصل معهم، وتحديد كيفية التحدث معهم.
وضع المنتج
كيف ينبغي أن تنظر الفئات المستهدفة إلي المنتج أو العلامة التجارية. وما هي الصورة الذهنية الصحيحة التي يجب على المؤسسة أن تخلقها لدى المستهلكين.
وضع الرسالة
تقديم رسالة معينة من أجل التأثير على الفئات المستهدفة، لاتخاذ قرار الشراء، وتوسيع قاعدة العملاء بما يحقق أقصى ربح للمؤسسة.
ويؤدي استخدام نشاط الإعلان و الترويج الفعال إلى وصول المنتجات أو الخدمات التي تقدمها المؤسسة إلى بؤرة اهتمام الجمهور المستهدف و المحتمل ، ولكن لابد أن تتم ممارسة نشاط الإعلان و الترويج من خلال خطة موضوعة مسبقاً بعناية في ضوء الأهداف التي تسعى المؤسسة لتحقيقها والاستراتيجية التي تتبعها.
نظرة عامة عن البرنامج:
دبلوم في الإعلان و الترويج مع تزايد الإنتاج لدى معظم الشركات و في مختلف القطاعات فلم تعد المشكلة في توفير السلع و البضائع و تواجدها لدى المستهلك و إنما تزايدت الحاجة لخلق أسواق جديدة و التفنن في ابتكار وسائل دعائية و ترويجية تعمل على جذب المستهلكين من خلال توضيح المميزات التنافسية التي تقدمها الشركات في منتجاتها و باستخدام وسائل الدعاية المطروحة كفة سواء مقروءة أو مسموعة أو مرئية و يعتبر الإعلان جزء رئيسي من تخطيط المبيعات لدى أغلب الشركات في العصر الحديث و تقدم الأكاديمية القارية للتعليم العالي برنامج خبير في الإعلان و الترويج بشروط قبول متميزة تتيح لجميع الراغبين بالتسجيل فيه الحصول على تلك الفرصة و يشترط للقبول في البرنامج توافر الشهادة الثانوية فقط أو ما يعادلها و في أي اختصاص من أي جهة علمية معترف بها و بأي تقدير للتخرج و من أي دفعة و دون حاجة لمعادلة أو لمصادقة المؤهل العلمي من أي جهة بشكل مسبق قبل التقديم و التسجيل في البرنامج بل يكتفى باعتماد المدرسة أو الهيئة المانحة للمؤهل و يتضمن برنامج خبير في الإعلان و الترويج عدد من المقررات الدراسية منها مقرر أصول التسويق و الإعلان و الترويج و يتضمن توضيح عن مفهوم التسويق و تحليل لبيئة الأسواق و كيفية دراسة الأسواق و عمل الأبحاث التسويقية و دراسة لأهم طرق تطوير و تحسين المنتجات و حتى سياسات التسعير المختلفة مع بيان بوسائل التوزيع المختلفة و العلاقة بين ترويج المبيعات والإعلانات والعلاقات العامة كيفية بناء خطة تسويقية ناجحة كما يتضمن المقرر كذلك توضيح عن وسائل الإعلان و الاستفادة من وسائل الإعلام المتاحة في ذلك مع بيان بالقواعد المنظمة للإعلانات و توضيح خاص عن التشريعات الخاصة بالإعلانات و ترويج المبيعات و قانون حماية المستهلك و يشتمل المقرر كذلك على توضيح للمخطط التسويقي و كيفية بناء خطة تسويق متكاملة و إدارتها كذلك مع توضيح للعلاقة بين الإعلانات و العلاقات العامة و يتضمن البرنامج كذلك مقرر الإعلان والترويج (دراسات متقدمة) و يتضمن توضيح عن كيفية التخطيط الجيد للحملات الدعائية و كيفية تحديد الأهداف الموضوعية و تحديد المنافع و بناء الاستراتيجية الترويجية المناسبة كما يتضمن كذلك توضيح عن مراحل الإعلان و طرق الإعلان الصحيحة و عناصر الإعلان الناجح و يناقش العديد من التفصيلات وصولاً لكيفية خلق الإعلان الخاص بك و كيف تثير من خلاله رغبة العميل و تخلق لديه حاجات استهلاكية مع الاهتمام بالميزانية و مراقبة النتائج و يتضمن المقرر كذلك العلاقات العامة و يوضح كيفية التخطيط لحملة علاقات عامة ناجحة و سبل الترويج الجيد للمبيعات و المعارض و كيفية النشاء معارض ناجحة و يستهدف البرنامج العاملين في الحملات الدعائية و مجالات الإعلان المختلفة .
الأهداف الموضوعية للبرنامج:
يستهدف برنامج دبلوم في الإعلان و الترويج لتزويد الدارسين بمختلف المعارف الحديثة و المعاصرة حول مجال الإعلان و الترويج و بما يمكن العاملين في مجالات الإعلان و الترويج المتنوعة على تلبية متطلبات العمل التنافسي و تحقيق زيادة في الأرباح للمؤسسات التي يعملون بها من خلال اختيار وسائل الإعلان و الترويج المنظمة و المخطط لها بشكل جيد و عصري.
و عند انتهاء الطالب من دراسة برنامج دبلوم في الإعلان و الترويج سوف يكون قادراً على:
التعرف على مفهوم التسويق و سبل دراسة و تحليل بيئة السوق .
التعرف على كيفية إجراء الأبحاث التسويقية و مميزات تلك الأبحاث للشركات.
التعرف على سبل تطوير المنتجات و اختيار وسائل التوزيع المناسبة لها.
التعرف على العلاقة بين ترويج المبيعات والإعلانات والعلاقات العامة .
التعرف على كيفية رصد متغيرات السوق الدائمة و بناء خطة تسويقية ناجحة.
دراسة العديد من أنواع وسائل الإعلانات و كيفية توظيفها بشكل مناسب.
دراسة كيفية تكوين مخطط تسويقي و أهم الاعتبارات الواجب توافرها .
التعرف على أهمية وضع وتحديد الأهداف الموضوعية لعملية الإعلان و الترويج.
التعرف على مراحل الإعلان و طرق الإعلان الصحيحة و الناجحة.
التعرف على كيفية خلق رغبات استهلاكية لدى العميل .
دراسة العلاقة بين الترويج و التخطيط الناجح لحملة العلاقات العامة .
التعرف على كيفية القيام بعملية ترويج ناجحة و استخدام المعارض لهذا الغرض.
الفئات المستهدفة:
مدراء الإعلان و الترويج
مدراء التسويق
مدراء الحملات التسويقية، والإعلانية
أخصائيون الدعاية و الإعلان.
أخصائيون تطوير الأعمال.
مدراء و مخططو الحملات الإعلانية.
مدراء العلامات التجارية Brand Managers
جميع العاملين في حقل الإعلان و الترويج و التسويق.
المميزات:
يستطيع أن يحصل على هذه الشهادة جميع حاملي الشهادة الثانوية في أي اختصاص أو ما يعادلها.
تقلد أرقى المناصب الوظيفية والمهنية في حقل الإعلان و الترويج.
ولقد تم تصميم برنامج الدبلوم في الإعلان و الترويج من أجل تعريف الدارس بمراحل الإعلان، وطرق الإعلان الصحيحة، وعناصر الإعلانات الناجحة، وطرق خطف الانتباه، وإثارة الاهتمام، والتخطيط لحملات العلاقات العامة، والقيام بعمليات الترويج الفعالة، فبمجرد إتمامك برنامج إعداد الخبراء في الإعلان و الترويج فسوف تكون قادراً على إجراء مجموعة من مهارات التسويق و الإعلان و الترويج التي تعمل على رفع كفاءة المؤسسة، ومواكبة المنافسة العالمية الشديدة حيث ستتمكن من رصد متغيرات السوق و بناء مخطط تسويقي فعال، بالإضافة إلى استخدام أحدث وأفضل أساليب الإعلان و الترويج المعمول بها.
و تنطوي شهادة دبلوم في الإعلان و الترويج على الوحدات الدراسية النموذجية التالية للطلاب الدارسين باللغة العربية:
أصول التسويق و الإعلان و الترويج
الإعلان والترويج
التسويق الترويجي التكاملي
استراتيجيات الترويج الشامل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق