الجامعة القارية
قسم الدراسات العليا
كلية الدراسات التربوية و النفسية
ماجستيرات في الدراسات التربوية و النفسية
مقدمة عن
الماجستير:
هو درجة علمية تأتي بعد المرحلة
الجامعية الأولى وقبل درجة الدكتوراه وهو طريق الباحث و طالب العلم إلى البحث
العلمي و أصوله بتقنية عالية تفتح آفاقا جديدة أمام الباحث من العلم و المعرفة.
يشرف
على كلية التربية في الجامعة القارية كادر اكاديمي متخصص ويلتحق به عدد كبير من
الطلاب. وتسعى الكلية إلى التطوير
والانفتاح على المجتمع المحلي ضمن آلية معينة والقيام بدراسات تتناول المشكلات
التي يعاني منها الطلبة في الجامعة وأفراد المجتمع المحلي.
ويوجد
في الكلية قسمان قسم الإرشاد النفسي وقسم معلم صف و يشرف على كل قسم أكاديمي متخصص
في الإرشاد ، ويقدم كل قسم خدماته للطلبة وأعضاء هيئة التدريس وبعض أفراد المجتمع
المحلي. وترفد الكلية المؤسسات التربوية
والصحية والاجتماعية بالخريجين المؤهلين للعمل مع الطلبة والمرضى وذوي الاحتياجات
الخاصة على الصعيدين العربي والعالمي.
وتمنح
الكلية درجة البكالوريوس في الإرشاد النفسي ومعلم صف، ودرجة الماجستير في تخصصات
علم النفس التربوي، والإرشاد النفسي والإدارة التربوية والتربية الخاصة، ودرجة
الدكتوراه في التربية والإرشاد النفسي وما يتفرع عنهما.
أهداف الماجستير:
1/ إعداد باحثين في مجال التربية
مؤهلين بالمهارات اللازمة في المجال البحثي الخاص بالتربية.
2/ تزويد العاملين في المجال التربوي
بالخبرات الضرورية والمهمة في مجال التربية.
3/ إعداد باحثين في مجال التربية لهم
الكفاءة في استنباط النظريات النفسية التربوية من التراث الاسلامي.
4/ تشجيع التفكير النقدي والابتكاري في
إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات النفسية والتربوية.
5/ رفد المجال التربوي بخريجين مؤهلين
في مجال التربية.
6/ تأهيل الباحثين في مجال التربية بما
يمكنهم من إدراك نقاط القوة والضعف في النظام التربوي ومن ثَمّ القيام بالقويم
المناسب والضروري لذلك.
7/ إتاحة الفرص لرفع القدرات الفنية
للباحثين في الحقل التعليمي والتربوي.
8/ تزويد التربويين بالمهارات اللازمة
والضرورية لمواكبة التغييرات التكنولوجية العالمية والاستفادة منها في المجال
التربوي.
9/ تأهيل باحثين لهم القدرة في إيجاد
الحلول المناسبة للمشكلات المعاصرة في مجال التربية.
10/ إلمام الباحثين بالمهارات الفنية
العالية في مجال العلوم التربوية والنفسية.
11/ رفد المكتبة التربوية بالأبحاث
التربوية المبتكرة في مجال التربية.
12/ تأهيل خريجين لهم المقدرة في تدريس
التربية على النهج الحديث.
13/ تزويد الباحثين بمستويات عالية من
الابداع والابتكار في مجال التربية.
14/ إعداد باحثين مؤهلين بالنظريات
الاسلامية التربوية في مجال التربية.
15/ تزويد الطلاب بالنظريات الحديثة في
مجال التربية.
16/ تهيئة الطلاب بالمعينات اللازمة
لمواجهة المتغيرات العالمية في مجال التربية نظراً لأهميته في العملية التربوية
والتعليمية.
17/ إطّلاع الطلاب على النُظم
الاسلامية في العلوم النفسية والتربوية.
اعتماد
الماجستير:
هذا
الماجستير معتمد أكاديميا من الجامعة القارية إضافة إلى التقييم و المعادلة من
جامعات معتمدة عالميا إضافة إلى اعتماده العلمي من مجالس التعليم العالي التي تعطي
قيمة إضافية من خلال الاعتراف الدولي.
الخطط
الدراسية:
أولا:
ماجستير في علم النفس :
الفصل
الأول:
منهجية البحث في
التربية
علم نفس النمو(طفولة –
مراهقة – رشد - شيخوخة)
علم النفس المعرفي
علم النفس العام
الفصل الثاني:
علم النفس التطوري
أخلاقيات علم النفس
الوراثة و التربية في
علم النفس
علم النفس الاجتماعي
الفصل
الثالث:
تعديل السلوك
علم نفس الأطفال ذوي
الاحتياجات الخاصة
الصحة النفسية
الإرشاد الأسري
الفصل
الرابع:
اختبار الكفاءة و
المعرفة
ثانيا:
ماجستير الإرشاد النفسي
الفصل الأول:
أصول
الإرشاد النفسي
تقنيات
العلاج و التحليل النفسي
الصحة
النفسية
نظريات الذكاء
الفصل الثاني:
سيكولوجية
ذوي الاحتياجات الخاصة
التوجيه
والإرشاد النفسي
الإرشاد
والعلاج المجتمعي
تقنيات
التحليل والعلاج السلوكي
الفصل
الثالث:
الأسس النفسية لنمو
الطفل
علم نفس الشخصية
علم النفس المعرفي
منهجية البحث التربوي
الفصل
الرابع:
اختبار الكفاءة و
المعرفة
ثالثا:
ماجستير في التربية و التعليم:
الفصل
الأول:
المشكلات النفسية
علم نفس النمو
نظرية المنهاج
وتصميمه
الإشراف التربوي
الفصل
الثاني:
سيكولوجيا اللعب
تعديل السلوك
نظريات الذكاء
الفكر التربوي
الفصل
الثالث:
النظريات الشخصية
مناهج وطرق التدريس
نظريات التعلم
منهجية البحث
الفصل
الرابع:
اختبار الكفاءة والمعرفة
رابعا:
ماجستير التربية الخاصة
الفصل
الأول:
علم نفس الأطفال ذوي
الاحتياجات الخاصة
التحليل الإحصائي للبحوث
التربوية
منهجية البحث في
التربية
علم نفس الموهبة والتفوق
الفصل
الثاني:
علم نفس التعلم
علم النفس العيادي
الإرشاد في التربية
الخاصة
إرشاد أسر الأطفال
ذوي الاحتياجات الخاصة
الفصل
الثالث:
الإعاقات الحسية
تعديل السلوك
الاضطرابات السلوكية
والانفعالية
قياس نفسي
الفصل
الرابع:
اختبار الكفاءة و
المعرفة
خامسا:
ماجستير الإدارة التربوية
الفصل
الأول:
أسس الإدارة التربوية
الإدارة التربوية
التشاركية
الإدارة التربوية
الرسمية
أنظمة الإدارة
التربوية
الفصل
الثاني:
سياسات الإدارة
التربوية
الإدارة التربوية
المركزية
الإدارة التربوية
الثقافية
الغدارة التربوية
المتأنية
الفصل
الثالث:
الإدارة التربوية
المقارنة
علم النفس التربوي
تكنولوجيا التعليم
منهجية البحث التربوي
الفصل
الرابع:
اختبار الكفاءة و
المعرفة
اللغة
المعتمدة : العربية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق