ماجستير في الإعلام
Professional Master in Media
الإعلام Media هو محاولة الاتصال بالجماهير لتوصيل رسائل محددة باستخدام وسائل تتميز بأنها متنوعة و قادرة على توصيل الرسالة لعدد كبير من الجماهير مختلفي الثقافات و الاتجاهات في نفس الوقت، و تختلف الرسالة في نوعها ومحتواها حيث يمكن أن تنطوي الرسالة على أخبار – ترفيه – آراء – دعاية و إعلان – رياضة و غيرها من المجالات الحياتية المتنوعة، و هذه الوسائل الإعلامية قادرة على تشكيل رأي عام و اتجاهات ثقافية محددة لدى الناس تجاه مختلف القضايا و الموضوعات.
وتتنوع وسائل الإعلام المختلفة ما بين التليفزيون، و الراديو، و الصحافة المطبوعة، و حالياً شبكة الإنترنت، و أجهزة الاتصالات الحديثة كالأقمار الصناعية و الهواتف الذكية و غيرها من وسائل نقل المعلومات التكنولوجية المعاصرة.
و في عصر الانفجار المعلوماتي نجد أن تأثير الثورة المعرفية المعاصرة يتزايد يوماً بعد يوم و ينطوي ليس فقط على وسائل إنتاج المعلومات، و لكن ينطوي أيضاً على طرق الإعلام و طرق توزيع المعلومة ذاتها، و يتأثر الإعلام في ذلك بكل الظروف المحيطة بالمجتمع سياسياً، و اقتصادياً، و ثقافياً، و تظهر هذه التأثيرات في صورة إفرازات معرفية جديدة تؤدي لممارسات إعلامية مختلفة تسهم في حدوث تغيرات في حركة المجتمعات المعاصرة، و يكون الإعلام في هذه الحالة نتاج للتفاعل و التأثر بكل التفاعلات الحادثة على صعيد المجتمع الدولي أيضاً.
و مع التطور الهائل في وسائل الإعلام المختلفة فقد تغير كذلك دور المستقبل للرسالة الإعلامية، حيث لم يعد مجرد مستقبل للمعلومات فحسب، بل أصبح لديه مساحة للمشاركة الفعالة في عملية الاتصال المتبادل، كما أصبح لديه القدرة على إرسال رسائل للوسيلة الإعلامية و التفاعل معها و اختيار ما يناسبه من قنوات المعرفة و مصادرها المختلفة و القيام بعملية نقدها أيضاً.
و تتنوع الوظائف التي يقوم بها الإعلام المعاصر في المجتمعات، حيث يلعب الإعلام حالياً دوراً هاماً في عملية التنمية في المجتمعات المختلفة، كما أن له دورا تعليمياً هاماً أيضاً، و يتجلى ذلك في مجموعة القنوات التعليمية المتخصصة و التي تقدم خدماتها لعدد و فئات مختلفة من الجماهير بشكل يساهم في نشر المعرفة على نطاق واسع و لشرائح عديدة من الناس، كما أنه له دورا تثقيفياً يتمثل في نشر المعارف المرتبطة بالترسيخ للهوية و الجذور الوطنية و القومية المشتركة و الدمج بين الثقافة الأصيلة و المعاصرة بما يتناسب مع ظروف العصر الحالي، كما أن للإعلام دوراً ترويجياً أيضاً من خلال الإعلانات المختلفة التي تساعد كلاً من المستهلك و المنتج للتواصل و تبادل المنفعة، كذلك فلإعلام يعمل على نشر مجموعة من الخدمات و المعلومات العامة كأحوال الطقس و أسعار العملات و توقيتات الصلاة و أخبار العالم، وتقديم مجموعة من البرامج المتخصصة في عديد من المجالات ( كالاستشارات الطبية و القانونية و السياسية و الرياضية و الدينية و غيرها ). وبشكل عام الإعلام هو جهاز عالي الأهمية و الخطورة و يلعب دوراً هاماً للغاية في تشكيل وعي الشعوب و تحريك مصائرها أيضاً.
نظرة عامة عن برنامج الماجستير التخصصي في الإعلام من بريطانيا :
يعد الإعلام في عصرنا الحالي بحق من أهم وسائل التسويق المعرفي و تسويق الأفكار و نشرها للجماهير المستهدفة من خلال وسائله المتنوعة مقروءة و مسموعة و مرئية و تزداد أهميته بشدة من خلال دوره في التأثير على الآخرين و محاولة التلاعب بالعقول و استغلال ذلك من قبل جهات ذات النفوذ المالي و السياسي بهدف إما نشر الوعي بين الناس أو تدمير الأمم و تقدم الأكاديمية القارية للتعليم العالي برنامج الماجستير التخصصي في الإعلام بشروط قبول متميزة تتيح لجميع الراغبين بالتسجيل فيه الحصول على تلك الفرصة و يشترط للقبول في البرنامج توافر الشهادة الجامعية التأسيسية، أو ما يعادلها من المؤهلات التخصصية في أي اختصاص (من قبيل البكالوريوس، الإجازة، الدبلوم الجامعي العالي، الليسانس، الدبلوم الوطني العالي، الدبلوم الجامعي الأساسي، شهادة المعهد العالي، دبلوم كليات المجتمع، شهادة خبير معتمد و في أي تخصص علمي و بأي تقدير للتخرج و من أي دفعة و دون حاجة لمعادلة أو لمصادقة المؤهل العلمي من أي جهة بشكل مسبق قبل التقديم و التسجيل في البرنامج بل يكتفى باعتماد الكلية أو الجامعة أو المعهد المانح للدرجة العلمية و يتضمن برنامج الماجستير التخصصي في الإعلام عدد من المقررات الدراسية منها مقرر أصول صناعة الإعلام و يتناول توضيح عن الصور الإعلامية و الإشارات و الطبيعة الاجتماعية للعلامات مع التوضيح بأمثلة من الأفلام و الموسيقى الشهيرة كما يتضمن دراسات حالة عن تحليل المحتوى و نظريات السرد العامة و يشمل البرنامج كذلك مقرر الإعلام المؤسسي و يتحدث عن العولمة و التكنولوجيا المبتكرة في وسائل الإعلام و المستقبل الصيني في مجال الإعلام و مفهوم القرية العالمية و تغيرات المناخ كما يتناول كذلك السينما الهندية و أيديولوجيات الخطاب و بعض المفاهيم السياسية كالاشتراكية و الرأسمالية و يتناول أيضا الاستغلال التجاري لوسائل الإعلام و دراسة المنظمات التجارية كما يتناول أيضاً نبذة عن الإعلام و أبرز شركاته و يشمل البرنامج كذلك مقرر مناهج صناعة الإعلام و يتضمن المناظرات و جيل الإنترنت و الحداثة و التقارب الإعلامي و الميديا الاجتماعية و مستقبل التليفزيون و نظام خدمات البث العام و يتضمن البرنامج كذلك مقرر مستقبل صناعة الإعلام و الذي يتحدث عن أهمية الأخبار و كيفية بنائها و مستقبلها مع تقديم مثال بقناة الجزيرة كما يناقش كذلك الأفلام الوثائقية و تليفزيون الواقع و يستهدف البرنامج جميع خريجي كليات الإعلام بكافة تخصصاتهم كما يستهدف الصحفيين و مذيعي التلفاز و الراديو حتى من غير خريجي كليات الإعلام كما يستهدف كذلك الباحثين عن فرصة عمل بهذا المجال من خلال العمل عن طريق المسابقات من أجل الحصول على فرصة عمل بإحدى القنوات الفضائية.
الأهداف الموضوعية للبرنامج:
لقد تم تصميم برنامج الماجستير التخصصي في الإعلام لإعطاء الطلاب نظرة شمولية و متوسعة عن الإعلام من خلال تنمية مهاراتهم و تحقيق الاتصال المتكامل بشقيه الشخصي و الإعلامي حيث يتناول البرنامج على سبيل المثال النصوص الإعلامية و الروايات و التمثيليات والعولمة والأيدلوجيات و النقاشات، كما يشرح للطلاب وسائل الإعلام باعتبارها عمل تجاري، و يتناول البرنامج أيضاً دراسات حالة عملية وتطبيقية في الإعلام كوسيلة توضيحية لطرح ومناقشة الموضوعات التي ينطوي عليها، فمن خلال دراسة هذا البرنامج سوف يتمكن الطالب من احتراف النواحي التحريرية والشفهية والمرئية، كما سيكتشف الطرق التي يمكن معها استخدام هذه المهارات لتولي المناصب الإعلامية القيادية الهامة في بلده و ضمن مجتمعه.
و بهذا فإن برنامج ماجستير الإعلام يعمل على تحقيق الأهداف التالية:
تأهيل الدارسين لممارسة العمل في الصحافة و جميع وسائل الإعلام.
تزويد الدارسين بفرص التعليم المستمر لممارستها بنجاح في ميادين الصحافة و الإعلام بمختلف تخصصاتهم.
تزويد الطالب بالمهارات التقنية المناسبة لتأهيلهم للعمل في ميادين الصحافة و الإعلام بمختلف تخصصاتهم.
المساعدة في تطوير ونمو الاتصالات ووسائل الإعلام في المنطقة العربية.
تحقيق الاعتماد الدولي.
تفهم أسس صناعة الخبر الإعلامي و كيفية صياغته و تسويقه بطريقة جاذبة للجمهور.
تحقيق متطلبات التفكير الناقد فيما يتلقاه الدارس من أخبار و معلومات و تفنيدها وفقاً لمصادرها الصحيحة.
إدراك أهمية النشر للخبر و كيفية تنويع مصادر الحصول عليه من مصادره المباشرة.
تقديم إعلام بناء و هادف للنهوض بمستوى المجتمعات و تحقيق الثقافة المستنيرة المضادة للجهل و التعصب.
الفئات المستهدفة :
الصحفيون.
العاملون في الإذاعة و التليفزيون.
خريجو كليات الصحافة والإعلام.
جميع العاملين في وسائل الإعلام المختلفة.
الراغبون في تغيير مسارهم المهني ودخول حقل الإعلام.
و ينطوي الماجستير التخصصي في الإعلام على المقررات الدراسية النموذجية التالية للطلاب الدارسين باللغة العربية:
أصول صناعة الإعلام
مناهج صناعة الإعلام
مستقبل صناعة الإعلام
الإعلام المؤسسي
اللغة الاعلامية
فن الاخراج التلفزيوني و الاذاعي
الاعلام و المجتمع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق