Professional Master In Strategic Planning
عند الحديث عن التخطيط الاستراتيجي و أهميته تأتي الأفكار و الابتكارات و الاستخدام الفاعل للأفكار الجديدة و المتطورة التي تراعي ظروف الحاضر و متغيراته و دروس الماضي و تنبؤات المستقبل و يعد التخطيط الاستراتيجي هو الجهد المنظم و المبادئ الأساسية الحاكمة المصممة لمساعدة المؤسسات و الهيئات نحو اتخاذ قرارات فعالة تحقق الأهداف و تحقق الإشباع للأهداف المستفيدة من هذه الجهود في ظل كافة الظروف و المتغيرات التي تحيط ببيئة المؤسسة و يتزامن مع التخطيط الاستراتيجي الناجح التعرف على أهم الاحتمالات المؤثرة على تحقيق الأهداف مع التأكد من وضوح كافة الخطوات اللازمة لتنفيذ تلك الأهداف في حدود الموارد المالية و البشرية المتاحة و يفيد التخطيط الاستراتيجي في متابعة عملية التنمية و تحديد و صياغة أهداف تلك التنمية بشكل واضح و واقعي و قابل للقياس مع مراعاة متطلبات التطوير المستمر هو ما ينتج عنه في النهاية تحسين نوعية القرارات التي يتخذها الطاقم الإداري في المؤسسة كما يحدد التخطيط الاستراتيجي ملامح العمل و التفكير في المؤسسة حيث يساهم التخطيط الاستراتيجي في تكوين رؤى و ملامح استراتيجية واضحة تمكن جميع العاملين من تنفيذ أدوراهم في المؤسسة بشكل فعال كما يسهم التخطيط الاستراتيجي كذلك في التعامل مع المشكلات التي تواجهها المؤسسات من خلال تحديد مواردها و تصميم أهداف وفقاً لهذه الموارد و الاستغلال الأمثل لتلك الموارد على أفضل نحو كما يفيد في تنظيم العمل على تحقيق الأهداف وفقاً كذلك لفرص القوة و نقاط الضعف و حتى التهديدات التي تواجه تلك المؤسسات و يسهم التخطيط الاستراتيجي كذلك في تقليل درجات عدم التأكد و نسب المخاطر الناتجة عن الظروف المتغيرة و هو ما يتيح التأقلم مع تلك الظروف و بمرونة كذلك تتيح سرعة التعديل للمسار عند الحاجة لذلك كما يسهم التخطيط الاستراتيجي كذلك في صياغة أهداف قابلة للتنفيذ و كلما زادت دقة و اهتمام الشركات و المؤسسات و حتى الدول بتطبيق استراتيجيات التخطيط الاستراتيجي الصحيحة و الفعالة كلما أعطى ذلك انطباعاً جيداً عن تلك الشركات و المؤسسات و بخاصة أمام المساهمين أو العملاء و غيرهم من جهات الاستفادة حيث يعبر التخطيط الاستراتيجي الجيد عن ترتيب الجهود المنفذة عبر المستويات الإدارية المتنوعة.
و يلخص البعض أهداف التخطيط الاستراتيجي في هدف واحد رئيس هو خلق بيئة عمل في المؤسسة فاعلة و صانعة للأحداث و ليست متلقية لها و تقوم فقط بردود الأفعال و عادة ما يقوم بالتخطيط الاستراتيجي الكوادر العليا و من لديهم دراية كبيرة بالأهداف و المراحل العمل المختلفة و الجمهور المستهدف و متغيرات بيئة العمل و ظروف المنافسة و غيرها كالإمكانات الحقيقة للشركات و أحياناً يتم الاستعانة بكبار الموظفين و من يقومون بتمثيل كل مستوى من مستويات الإدارات العاملة كافة حيث يقوم كل من هؤلاء الأفراد بمهمة التوضيح لفريق عمله حول الأهداف المطلوبة و كيف سيتم تنفيذ تلك الأهداف بما يسهل مراحل العمل و متابعتها خلال كافة المراحل.
الفئات المستهدفة:
أعضاء مجلس إدارة المؤسسات الحكومية و الخاصة.
مدراء العموم ونوابهم، وشاغلوا الوظائف الإدارية العليا و الوسطي.
قيادات الدولة التنفيذية
قيادات القطاع الخاص
مسئولي البحث العلمي والإنتاج التقني.
مدراء التخطيط الاستراتيجي.
مدراء التخطيط و التطوير الإداري.
مدراء الأقسام الإدارية.
أساتذة الجامعات والمعاهد العليا
الراغبين في التحول عن مسارهم المهني الحالي ودخول حقل التخطيط الاستراتيجي.
جميع العاملين في حقل التخطيط الاستراتيجي.
و ينطوي الماجستير التخصصي في التخطيط الاستراتيجي على المقررات الدراسية النموذجية التالية للطلاب الدارسين باللغة العربية:
التخطيط الاستراتيجي
أصول التخطيط الاستراتيجي
التخطيط الاستراتيجي للشركات
تقنيات التخطيط الاستراتيجي
منهجيات التخطيط الاستراتيجي
الادارة الاستراتيجبة
المدخل لعلم القانون
القاتون الاداري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق